البلاغات

بلاغات صحفية

تستقبل الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء وفدا من وزارة الطاقة البريطانية

الرباط في، 19 أكتوبر 2023 – استضافت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء (ANRE ،(في 19 أكتوبر 2023 ، بمقرها في الرباط، وفدا بارزا من الوزارة البريطانية للأمن الطاقي والحياد الكربوني (DESNZ). وضم هذا الوفد كل من السيد مارك شيرات، نائب مدير الكهرباء المتجددة، والسيد آدم تشامبرلين، رئيس السياسة الدبلوماسية والأمان و التنظيم في DESNZ ،باإلضافة إلى السيد توم هيل، القنصل العام للمملكة المتحدة في الدار البيضاء.

وتعكس هذه الزيارة الرسمية للوفد البريطاني الإهتمام الكبير الذي توليه المملكة المتحدة للإمكانات الطاقية في المغرب، خاصة فيما يتعلق بمبادراته في مجال الطاقات المتجددة. يجسد هذا اللقاء، الدور االستراتيجي للمغرب كرائد في القطاع الطاقي في إفريقيا.

وخلال هذا الاجتماع، ناقش السيد عبد اللطيف برضاش، رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، أبرز التقدمات والطموحات الجوهرية للمغرب في مجال التحول الطاقي، مبرزا الرؤية المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في هذا الصدد. ولقد شدد أيضا على الدور الحاسم للتعاون الثنائي بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة. وفي إطار هاته الشراكة، قامت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بترسيم علاقاتها مع هيئة ضبط الطاقة البريطانية (Ofgem) سنة 2022 من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئتين. وقد تم إثراء هذا التعاون من خلال العديد من المبادرات، ولاسيما مبادرة تسارع التحول الطاقي النظامي(RETA). كما تمت مناقشة عدة مواضيع أخرى تتعلق بضبط قطاع الكهرباء، بما في ذلك مدونة الشبكة، والفصل المحاسباتي، وآليات أخرى تسهر عليها الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، لضمان حسن سير هذا القطاع وشفافيته في المغرب.

يمثل هذا االجتماع العالي المستوى خطوة مهمة في مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والمملكة المتحدة ويفتح افاقا جديدة للتعاون في مجال الطاقة بين البلدين.