البلاغات

بلاغات صحفية

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء ونظيرتها الموريتانية

الرباط، 32 نونبر 2023 – وقع رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، السيد عبد اللطيف برضاش ونظيره من هيئة ضبط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد أحمد محمدو، يوم الخميس 23 نونبر 2023 خلال استقبال أقيم بالرباط، مذكرة تفاهم بخصوص توطيد التعاون بين الطرفين في مجال تنظيم الطاقة وتعزيز الروابط الأخوية التي تجمع بين هيئتي المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وقد تم هذا التوقيع يوم واحد بعد ان قامت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بجمع أكثر من 20 هيئة ضبط للطاقة من العالم الفرنكفوني، في الرباط، حول موضوع الروابط الطاقية ودور الضبط من أجل تفعيل ا ندماج إقليمي متماسك ، محققة بذلك خطوة جديدة على المسار الذي رسمته التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره.

وستمكن المذكرة التي وقعها الرئيسان من تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مختلف مجالات ضبط الطاقة، وبشكل خاص ضبط الكهرباء، من خلال تبادل الخبرات وتحسين مناخ الاستثمار. ومن ناحية أخرى، فإن إطار التعاون هذا يؤكد الرغبة في دعم مسيري شبكات نقل الكهرباء المغربية والموريتانية والسنغالية، بطريقة استباقية. وتمهد هذه الخطوة الهامة الطريق لمشروع الربط الكهربائي بين الدول الثلاث في البداية، قبل تحقيق الربط مع مجمع كهرباء غرب إفريقيا ) WAPP ( في مرحلة ثانية.

وصرح السيد عبد اللطيف بر ضاش، بعد انعقاد حفل التوقيع بما يلي: “يتيح هذا التوقيع فرصة ثمينة لبلداننا الشقيقة لتسريع إنشاء شبكة كهربائية قارية متكاملة في المستقبل. إن هذا الإنجاز سيعزز أمن الإمداد الطاقي في منطقة غرب إفريقيا وسيسمح لقارتنا بالاستفادة من الربط القائم بين المملكة المغربية وشبه الجزيرة الإيبيرية. ”

وفي ختام اللقاء، أكدا السيد برضاش والسيد محمدو التزامهما بالعمل معًا لتعزيز هذه الشراكة ومواجهة تحديات تطوير الربط الكهربائي الإفريقي.