المستجدات

الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء تسلط الضوء على قيادة المغرب من خلال قمة "تمكين أفريقيا" المنعقدة في واشنطن

في واشنطن العاصمة، 6 مارس 2024 - شاركت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء (ANRE)‏ في النسخة التاسعة من قمة أفريقيا "Powering Africa Summit"، التي عقدت يومي 5 و 6 مارس 2024 في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة. وقد جمع هذا الحدث أبرز الجهات الفاعلة وصانعي السياسات وقادة الصناعة من أمريكا الشمالية وأفريقيا، حيث تمت الإشارة وتسليط الضوء على التقدم والفرص في القطاع الطاقي الأفريقي.

ومثل رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، السيد عبد اللطيف برضاش ، المملكة المغربية، خلال هذا الاجتماع المهم، إذ شارك في جلسة حوار خاصة وحصرية جمعت بين رؤساء وممثلي هيئات ضبط الطاقة من الولايات المتحدة وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والرأس الأخضر وغيرها من الدول. وقد أتاحت الجلسة فرصة لمناقشة قضايا حاسمة مثل إقرار التعريفات التي تعكس التكاليف الحقيقية وتهيئة بيئات تنظيمية مواتية للطاقات المتجددة.

وبالإضافة إلى ذلك، وبفضل مهامه كرئيس لجمعية هيئات ضبط الطاقة في البحر الأبيض المتوسط (MEDREG) ورئيس الشبكة الفرونكوفونية لهيئات ضبط الطاقة‏ (RegulaE.Fr) شارك السيد الرئيس تجربته في العمل بشكل وثيق مع هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا لتعزيز تطوير سوق الطاقة الإقليمية. ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز الاستثمار في البنية التحتية وتشجيع المزيد من تجارة الكهرباء عبر الحدود، وذلك تماشيا مع الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة المغربية في ظل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وأيده.